قصة أيوب ويونس وموسى عليهم السلام - الشيخ نبيل العوضي

قصة أيوب ويونس وموسى عليهم السلام - الشيخ نبيل العوضي





قصة ايويونس وموسى عليه الصلاة والسلام.

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين خاتم النبيين وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهديه واستنى بسنته إلى يوم الدين أما بعد. لازلنا وإياكم نتواصل في هذه السلسلة من قصص الأنبياء نسأل الله جل وعلا أن يجمعنا وإياكم بهم في مستقر رحمته وانتهينا في الحلقة الماضية في الدرس الماضي من قصة نبي الله يوسف عليه السلام الكريم ابن الكريم ابن الكريم ابن خليل الرحمن ولهذا قال النبي صلى وسلم أن أكرم الناس قال يوسف أما اليوم بعد أن انتهينا من قصة يوسف عليه السلام لازلنا في ذرية إبراهيم عليه السلام وأنبياء الذين أرسلوا إلى بني إسرائيل نتكلم اليوم عن نبي أرسل من الروم أرسل إلى الروم وهم من ذرية العيص بن إسحاق ابن إبراهيم عليهما السلام وكان هذا النبي كثير المال كثير الأنعام كثير العبيد والمواشي والأراضي أعطاه الله عز وجل خيرا كثيرة نبي وغني كان عنده زوجة وأولاد كثر.

رزقه الله عز وجل الأولاد والبنات والأموال والعبيد والأراضي والخيرات والأنعام نبيا وغني. بارك الله عز وجل في ماله. مرت الأيام أصيب هذا النبي ببلاء أصيب بمرض شديد حتى أقعده على الفراش وبدأ يفقد ماله شيئا بعد شيء إذ قدما له جزءا بعد آخر فإذا به يفقد الأراضي والأنعام والمواشي والعبيد أما أولاده. فقد ماتوا أمام عينيه واحدا بعد الآخر. إن الواحد منا لو مات له ابن واحد لا يتحمل مثل ولد واحد لا يتحمل كيف مات له ولد ثم الآخر ثم الآخر.

قيل كانوا أربع عشرة ولد وبنت كلهم ماتوا أمام عينيه أمام عينيه هذا النبي عليه السلام كل أمواله فقدها خادمه ذهبوا عبيده باعهم أولاده. مات واحدا بعد الآخر أقعده على الفراش. أصيب بمرض شديد. لم يبقى شيء يتحرك في جسمه قال إلا بلسانه وقلبه ليذكر الله عز وجل. فجلس على الفراش طرح على الفراش. يذكر الله ويحمده ويرضى بهذه البلية. وهذه المصيبة. لم يبق له إلا زوجته حتى أصحابه. حتى جلسائه وعافه الجليس وأوحش منه أنيس. ولم يبقى معه أحد. يجلس عنده أصحابه تركوا حجرا لولم يبقى معه أحد من هذا النبي إنه أيوب عليه السلام من ذرية العيص ابن إسحاق بن إبراهيم. كان يملك مالا كثيرا وأولاد وبنات وذرية. كل هذا فقده.

في زمن يسير.

ووقع على الفراش وهجره الناس ولم يكن أحد يجلس عنده إلا زوجته. ظل على هذه الحال طيلة شهور قبل سنوات إلى سنة واحدة ثلاث سنوات سبع سنوات وقيل ثماني عشرة سنة.

وهو على الفراش طريحا صابرا ذاكرا لله عابدا. استغل هذا الوقت في الذكر والعبادة والدعاء والاستنفار كما قال الله عز وجل عنه.



نعم العبد إنه رجع إلى الله عز وجل وكانت زوجته المسكينة تعمل للناس أعمالاجيرة تعمل لهم أعمال يعطونها بعض الدراهم فتشتري طعام وتأتي بالطعام إلى زوجها. والناس يخافون أن يجلس عنده أيوب لمن يخافون أن ينتقل المرض إليهم. ابتعدوا عنه وهجره كل الناس ولم يبق معه إلا زوجته تعينه على قضاء حاجته على غسله على إطعامه.

على كل شيء فكانت تشتري الطعام وتأتي به إليه حتى جاء اليوم الذي قالت له زوجته يا نبي الله قد رأيت ما أصابنا قد رأيت هذا الذي جرى لنا فهل أدعو ربك أن يعافيك من هذا البلاء. سبحان الله أي يوم طوال تلك السنين لم يدعو الله عز وجل أن يشفيه محتسب صابر. رضي بقدر الله وقضائه. هل لا يشرع للإنسان أن يدعو الله بل الله عز وجل يحب أن يدعوه عبده ولكن هذه درجة لا يصلها إلا الأنبياء إلا الناس الخلص يصبر. افرحوا بقدر الله عز وجل عليه. فقال لها أيوه قال يا فلانة ترينا كم سنة عافانا الله عز وجل من المرض كم سنة كنت في عافية وصحة ونشاط ونعمة وخير. كم سنة كنت على هذه الحال فقالت زوجته. ربما سبعين سنة سبعين سنة كنت في عافية والآن أصبت بالمرض والبلاء.

فقال لها ألا ترضين أن أصبر لها سبعين سنة أخرى سبعين سنة كنت بالعافية اصبر سبعين سنة في المرض وهذا هو العدل وهذا هو الإنصاف فتزوجته. تضايقت من صبره إلى متى يصبر هذا النبي الابتلاء أيوب عليه السلام إلى متى كل هذا الصبر إلى متى كل هذا التحمل فخرجت ووزعت فذهبت لتعمل عند الناس كالعادة.

فقالوا لها يا فلانة قد كنت تعملين أما اليوم لا أحد يسمح لك بالعمل قالت له وكيف يأكل زوجي كيف نعيش. قالوا نخاف أن تنقل إلينا المرض. الأمر مخيف أيهم حصل له هذا وأولاده ماتوا واحدا بعد الآخر نحن نخاف على أنفسنا على أطفالنا كلما طرقت بابا منعت من العمل. ماذا تفعل الآن. أيوب عليه السلام يموت من الجوع تحب زوجها. إلى متى ونحن على هذه الحال. وكان في أيامهم وفي زمانهم يبيعون الشعر الذخائر يستفيدون منه فقصد سفيرتها واشترت طعاما.

وجاءت إلى أيوب عليه السلام فقال لها ألم تخبريني أن الناس منعوك من العمل قالت بلى فقال لها من أين لك إذن هذا الطعام من أين جئت بهذا الطعام قالت كل الآن وسوف أخبرك قال لا والله لا آكل أخبريني.

قالت كل أنت جائع. قال أخبريني وإلا لن آكل فإذا بها تكشف الثمار عن رأسها الحجاب فنظر.

فإذا هي قد حلقت شعرها في هذه اللحظة لم يتمالك أيوب نفسه فدعا ربه بين الدررني الضر وارحمراح يربي يضر أرحام راحي أيوب عليه السلام حتى هذه اللحظة لم تكن دعاء صريحا. لم يكن فيه طلب.



ربي. أنت ترى إلى حال مسنا الضر الأمر وصل إلى زوجته إلى شعرها وإن ترحم الراحلين وأي رده.

رب إني مسني الضر. أرحام حلمي الآن بدأت الاستغاثة.

الآن بدأ الطلب من الله عز وجل حتى هذا الطلب لم يكن صريحا.

خرجت زوجته بعده بزمن ثم استبطئها.

تأخرت ما رجعت. أراد قضاء حاجته. هي تعين وتحمله. أما الآن تأخرت الزوجة في البيت لوحده ولا أحد عنده لا صاحب ولا صديق.

ماذا يفعل ماذا يصنع فإذا به يوحي الله عز وجل إلى يوم نزل عليه الوحي يا أيوبضرب برجلك الأرض اضرب برجلك على الأرض. اركض برجلك يعني اضرب برجلك بعقب الرجل على الأرض في غرفته في بيته لماذا ركض برجليه وضرب برجله على الأرض ضرب ضرب ضرب فإذا الماء يفور من تحت قدميه معجزة معجزة في بيته الماء يفور نبع من الماء. قال الله عز وجل يا أيوب هذا اغتسلت يغتسل به ليذهب المرض الظاهري وشرعت تشرب به فيذهب المرض الباطني أركض من رجليك هام وتسأل اركض برجليها.

سلام بارد.

فإذا بأيوب عليه السلام يقوم كما كان قبل تلك السنين ليس به بأس قط أرجعه الله عز وجل لشبابه ويقال أنه ألبس حلة من الجناح. الله أكبر. عاد أيوب كما كان صحته نشاطه هيئته جلده. أعاده الله كما كان فدخلت زوجته بعد فترة. تبحث في الفراش ما وجدته. ظننت أن الذئاب دخلت عليه أو الكلاب فأكلت نبي الله. أين هو.

فوجدت رجلا جميلا حسن الهيئة جميلة المنظر فقالت له يا فلان رأيت النبي المبتلة.

هي لا تعرف أنه أيوب. قالت رأيت النبي المبتلتلى فإنك والله أشبه الناس به قبل مرضه. فضحك قال يا فلانة أنا أيوب قالت أتسخر مني تسخر مني يا رجل. قال حكيم.



أنا أيوب قد شافان الله عز وجل. الله أكبر الله أكبر. كيف حصل هذا قال ربي جل وعلا. فإذا بزوجته يرجعها الرب جل وعلا كما كانت قبل تلك السنين. أعاد الله إليها شبابها.

ثم أنجبت وولدت نفس الأولاد بأعيانهم ثم ضعفهم. ولدت أولادا ومثلهم معهم ورزقه الله عز وجل مالا كثيرا وفيرا أعاد له ما له بل إنه كان يغتسل أحيانا فينزل عليه جراد من ذهب فجمعه في ذهابه فيقول الله عز وجل له يا أيوب ألم أغنيك من فضل قال بلى يا رب ولكن لا غنى لي عن رحمتك.

لا غنى لمن من فضلك ليشبع من رحمتك يا رب.

وأي وبين ربه أن يمسني الضر ورحم الراحلين فاستجاب له فاستجاب له فكشفنا ما به من نظر وأتينا هو أهله ومثلهم معهم رحمة مدينا وذكرى العبيدي. ثم حتى لا يحدث لأنه حلف أنه إن عافاه الله ليضرب زوجته مائة صوتا مئة صوت.

لبيع ضمائرها فقال الله عز وجل له خذ بيدك ضغطا. اجمع حطب يسير ضعيف اجمع ربط حزمة مائة مائة قشه ومائة عود ضعيف من الخشب اضرب به ضربا خفيفا زوجته حتى لا تحدث لما حصل لأي كل هذا لما عاد الله له صحته وجسده زوجته وأولاده امواله كل النعم أعادها الله عز وجل هل تعلمونما إن وجدناه صابرة وصبر على البلاء نعمل عابد إن. كان في بلائه في مصيبته يذكر الله يعبد الله يختل بينه وبين الله بالذكر والتسبيح والتهليل نعم العبد إنه أوولهذا إذا ذكر الصبر ذكر معه أيوب عليه السلام أيضا من الأنبياء الذين أرسلوا بعد في ذرية إبراهيم عليه السلام بعد إبراهيم نبي يسمى. زنون أرسله الله عز وجل إلى مدينة نينوى في الموصل قوم كفروا بالله ولم يؤمن بالله عز وجل فأرسل الله إليهم نبي الله يونس يونس برمتها إلى أرض نينوى وهذا أخبرنا به النبي عليه الصلاة والسلام لما جلس عنده عداس بعد هجرته إلى الطائف قال من أين أنت قال من نينوى قال من قال الرجل الصالح يونس بن يونس أرسل إلى نينوى فدعاهم إلى الله عز وجل فعانوا هو وأصروا على الكفر. وكفروا بالله عز وجل وأخذوا يستهزئ بهم فإذا به يعيدهم ثلاثة أيام ثلاثة أيام إن لم تؤمنه نزل عليكم العذاب وكأن العذاب قد بدأت بدأت بوادره فخرج منهم يونس عليه السلام غضبان.

غضب عليهم فخرج من عندهم فلما خرج يونس عليه السلام توجه إلى البحر باتجاه البحر هجرهم غادرهم إلى متى ما يؤمنون.

إلى متى طوال تلك السنين أنا أدعوهم إلى الله وهم يكفرون ومستهزئون كذلك ما أتى الذين من قبلكم رسول إلا قالوا ساحر أو مجنون أتواصوا به بل هم قوم الطاغوت فخرج يونس بن متى واتجه ناحية البحر فأحس الناس أنهم وننبيهم وأن العذاب سوف يحل بهم فخرجوا إلى الصحراء يستغيثون بالله عز وجل. خرج النساء والرجال والشيوخ والأطفال يستغيثون بالله عز وجل أن يتوب عليهم وأن لا ينزل عليهم العذاب فإذا بالقرية كلها آمنت بالله ويونس ما يدري ويونس خرج مغضبا عليهم غضب عليهم لما لم يؤمنوا ونعلم أنه ما إن خرج من عندهم إلا وقد آمنت القرية كلها فلولا كانت قرية آمنت فنفعها إيمانها إلا قوم يونس إلا قوميون سلام وأمان.


كشفنا عن عذاب الخزي في الحياة الدنيا ومتعناهم إلى. أي الله عز وجل يقول ما في قرية من القرى أرسل إليها نبيا آمنت كلها إلا قرية تونس إلا قوم يونس ومع هذا.

يونس خرج من عندهم مغاضبا أبقى إلى الفلك المشحون خرج خفيا إلى الفلك السفينة المشحونة بالركاب والبضائع فركب معهم يونس بن متى عليه السلام فتوسطت السفينة البحر وحل الظلام جاء الليل فلما جاء الليل جاءت ريح شديدة متلاطمة الأمواج وتكاد السفينة الآن تغرق والناس يحاولون إنقاذها.

ما الذي يحدث ما الذي يجري ريح غريبة هوجاء والأمواج المتلاطمة والسفينة تكاد الغرق. ما الذي يحدث ما الذي يحصل انزلوا بضائع يخرجون البضائع حتى لا تغرق السفينة انزلوا كل ما يملكون ومع هذا السفينة لا زالت تريد الغرق والأمواج المتلاطمة والريح شديدة والبحر قد امتلأ بالحيتان وظلام الليل دامس. ماذا يفعلون ماذا يصنعون. قالوا إن السفينة ملأى بالركاب لابد أن نضحي بالبعض ليبقى الجميع من يتبرع بالنزول لأحد الوقت والحيتان قد امتلأت بالبحر.

والأمواج المتلاطمة ومن نزل قالوا إذن لابد من القرعة فعملوا قرعة فإذا القرعة تقع على من على نبي الله يونس. قالوا لها أنت نبي وأنت رجل صالح اجلس اجلس ويونس الان قد استعد للنزول قال نعمل القرعة مرة أخرى فإذا القرعة مرة أخرى تقع على نبي الله يونس له اجلس اجلس يونس نعملها مرة ثالثة للمرة الثالثة وهذا غريب وعجيب أن تقع القرعة كل مرة على نفس الشخص فإذا القرعة تقع في المرة الثالثة على يونس بن متى عليه السلام فنزع قميصه ورمى بنفسه من السفينة فما إن وقع من السفينة وينتظره حول سينتظره بأمر الله أن يبتلعه فالتقى به الحوت فهم فكنا من حظي فالتقى له الحوت فدخل في وسط بطن الحوت وظن أنه قد مات لكنه في بطن الحوت رأى أن جسده يتحرك تخير الظلام والظلام الذي شعر به يونس في بطن الحوت يقلب العباس وظلام الحوت وظلام البحر وظلام الليل اجتمعت عليه ثلاث ظلمات وإذا ذهب مغاضبا فظن أن قد يرى على أي ظن يونس عليه السلام إن الله عز وجل يضيق عليه ظن أنه لم يخطئ ظن أنه أخطأ في استعجاله على قوم وخروجه فظن أن الله عز وجل لن يضيق عليه نقدر يعني لن نضيق عليه فإذا به في ظلمة البحر وفي ظلمة الحوت وفي ظلام الليل يسمع التسبيح من أين يأتي التسبيح أسمعه الله عز وجلتسبيح الحيتان في البحر والله أكبر تسبيحالأسماكتسبيح الحيتان وأي شيء يسبح بحمده ولا يفقهون تسبيحهم كما أسمع الله عز وجل وأفهم سليمان منطق الطيور والحيوانات.

أسمع يونس عليه السلامتسبيح الحيتان فإذا به في بطن الحوت يلجأ إلى الله عز وجل فيقول يونس في بطن الحوت لا.

إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين وظل على هذه الحال يسبح قيل أياما طويلة ضل الحوت فسمعت الملائكة وصل الصوت إلى فوق السماوات فسمعت الملائكة الصوت فقالوا ياب ذهبوا إلى الله فقال يا رب خذ الصوت نعرفه صوت مألوف لدينا طالما كنا نسمع هذا الصوت لكن المكان لا نألفه المكان غريب مكان لا نعرفه قال الله عز وجل ألم تعرف صوت من هذا قالوا لا يا رب قال هذا صوت عبدي يونس يونس ومتى قال يا رب ترجيح قال نعم سأنزل جيئة وذهابا مغاضبا فظن أنه قادر على أي فنا في الظلم. لا.


سبحانك سبحانك إني من الظالمين فاستجبنا له ونجينا من الغم وكذلك كان جل مؤمني ولهذا يقول النبي عليه السلام هذه الكلمة من قالها لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.

ما قاله عبد الله استجاب الله عز وجل له وكذلك دمج المؤمنين فلفظه الحوت إلى جزيرة من الجزر سقط يونس استلقى ضعيف لم يأكل لم يشرب منذ زمن رق جلده ضعف جسمه سقط والشمس تحرقه فحمدت الله عز وجل عند رأسه شجرة فلو.

كان من المسبحين لا البتة في بطنه.

إلى يوم يبعث. لولا أنه كان من الذاكرين العابدين المسبحين لظل في بطن الحوت إلى يوم القيامة ولكنها رحمة الله احفظ الله يحفظك من يحب أن يستجيب الله عز وجل له في الشدائد فقال يكثر الدعاء في الرخاء فلولا أنه كان من المسبحين للبث في بطنه إلى يوم يبعثون ثم أنبت الله على رأسه شجرة منيقطين الدباء القراءة.

هذه الشجرة كما قال ابن كثير صفات أن أوراقها عريضة تظلله من الشمس ورائحة وتبعد الحشرات فيها ثمر مفيدة للجسم تؤكل من أول ما تنضج مطبوخة فيأكلها الإنسان ويتقوة فكان يونس عليه السلام تظلل عند هذه الشجرة ويأكل من ثمارها مباشرة نبتت الشجرة عند رأسه وأثمرت وبتنا عليه شجرة وطيد وكانت هناك أنثى الغزال تمر عليه كل يوم تأكل من الحشائش فتأتي عنده فيشرب من لبنها ويأكل من ثمار الشجرة فقوى عوده واشتد جسمه وقال مرة أخرى فأوحى الله عز وجل إلى يونس نرجع مرة أخرى إلى بلدك وأرسل.

وإلى نفس القرية هي نفس المدينة نينوى كان عدد سكانها مائة ألف بل أكثر وأرسله إلى مئتي ألف أو يزيدون.

جاء فوجدهم مؤمنين فمن آمنوا فمتىناهم إلى حي.

وهذه القصة يذكرها الرب جل وعلا بأنه نبي من أنبيائه اشتباه. لكن يخبر محمد عليه الصلاة والسلام ألا يقع في ما وقع في يونس المستعجلة على قومه وأن لا ييأس من دعوتهم. ولهذا كان النبي عليه الصلاة والسلام يدعو الناس إلى آخر حياته ويقول أمرت أن أقاتل الناس حتى أشهد أن لا إله إلا الله حتى في آخر حياته كان يصلي جالسا.

تقول عائشة رضي الله عنها مما حطمه الناس مما حطمه فصبر لحكم ربك ولا تكون الله يخاطب نبيه محمد عليه الصلاة والسلام يقول له فاصبر لحكم ربك ولا تكن. كصاحب.


يونس إذ نادى وهو مطلب. في بطن الحوت. لولا.

تداركه الرد. لا نذهب يا للعار.

وهو.

فأنعم الله عز وجل عليه بالشجرة والثمار والنعمة حتى قام مرة أخرى فاختاره الله فاستدعاه ربه فجعله من الصالحي ولا يطرأ عليك يا عبد الله أن تظن يوم من الأيام أن يونس بن متى قد أخطأ هذا الخطأ وإن لم يكن خطأ ظاهرا فتقول أما أنا فلم استعجل على الناس وصبرت على قوم فأنا خير من يونس إياك فإنه نبي اشتباه الرحمن واختاره من بين الناس ولهذا قال عليه الصلاة والسلام لا ينبغي لعبد أن يقول أنا خير من يونس بن متى لا ينبغي لرجل أن يقول أنا خير من يونس. وتمر الأيام وتمضي السنون ويرسل الله عز وجل إلى بني إسرائيل وبني إسرائيل المقصود بن يعقوب بن يعقوب اسمه إسرائيل جاؤوا إلى مصر وسكنوا في مصر كما ذكرنا في الدرس الماضي واستقروا في مصر وكانوا أكثر من ثمانين كما قيل عشرات واستقروا في مصر وانتشروا في مصر وكانت لهم العزة والغلبة حتى جاء عهد الفراعنة فغلب على مصر فكان يسمى كل ملك في مصر فرعون كما يسمى كل ملك فارس كسرى وفي الروم قيصر.

وفي الحبش النجاشي وهكذا كان يسمى كل ملك وكل حاكم في مصر فرعون وكانوا قد إستعبدوا بني إسرائيل لأنهم كان لهم العزة والغلبة فاستعبدوهم فصار هناك قسمان في مصر المصريون القبط وبنو إسرائيل أما بنو إسرائيل فاستعبادهم الفراعنة وجعلهم أذلة وعبيدا حتى جاء فرعون ظالم فرعون فاجر كما قال الله عز وجل عنه في القرآن إن.

فرعون على الأرض وجعل أهلها شيعا ستضعف وهم يذبحوا بنهم ويستحينساءهم إنه كان أمينا للمفسدين وكان بنو إسرائيل عبيدا لفرعون واتباعه القبط المصريون في ذلك الزمان وكان عند بني إسرائيل كانوا عندهم بشرح أنه سوف يأتي غلام يتربى في قصر فرعون تكون نهاية ملك فرعون على يده وكان يتناقلون هذه البشارة ينتظرونها وقد أذن لهم مستعبدهم فيعون وعليه لعنة الله.

وقيل أن فرعون رأى رؤيا رأى أن نارا تخرج من بيت المقدس فتأتي إلى مصر فتحرق كل بيوت القبط المصريين الأقباط وتترك بني إسرائيل فقام من نومه فزعا وجمعها نوال معبرين تسألهم عن الرؤيا فقد أخبروه أنه يولد من بني إسرائيل.

ولن تكون النهاية ملكك على يديه فخاف فرعون ماذا أصنع ماذا أفعل قال إذن نقتل كل غلام ذكر كل مولود ذكر من بني إسرائيل نقتله حتى لا يخرج هذا الطفل وهذا غلام فإذا به يأمر الناس ويأمر جنوده إذا رأيتم طفلا ذكرا فاقتلوه يذبح ابنه.

وهم اما الإناث فإنه يتركهم ويستحينساءهم إنه كان من المفسدين فجاء القبط إلى فرعون فقالوا له إن قتلت الذكور من يخدمنا.


أين العبيد الذين يستعبدهم من يخدمون بعد اليوم يفنى الرجال للنساء. قال إذن ندعوهم عاما ونقتلهم عاما وكان في العام الذي تركهم فرعون ولد هارون أخو موسى عليهم السلام.

وفي العام الذي كان يقتل فيه الأطفال حملت أم موسى فخافت فتوارت بالبيت لا تخرج تخاف أن يفضح أمرها فينتظرها الجنود فإذا ولدت قتلوا الطفل انظر القسوة. انظروا إلي.

القسوة التي تملكت قلب فرعون وأتباعه يقتلون حتى الأطفال في المهد. ما ذنبهم إن بعض الناس والعياذ بالله. وصلت اليه القسوة في قلبه. لا يراعي حتى الأطفال يهدد البيوت على أهلها. لا يرعى المؤمنين إلا ولا ذمة. حتى الأطفال لا يرحمهم. فإذا بالأم تخفي حملها لا تخرج من البيت ثم ولدت.

فإذا الطفل ذكر ماذا تصنع ماذا تفعل فأوحى الله عز وجل إليها إلهاما.

إلهام قذفه في قلبها وأوحينا إلى أم موسى أن أرضعي لعلك من الناس تختبئ في البيت وأرضه هذا غلام فإذا خفته. إذا أراد الدخول عليك واكتشف أمرك.

ف عليه بصندوق وقذفه في البحر فألقي في اليم لا تخافي ولا تحزني. ألقي في نهر النيل.

لا تخافي ولا تحزني. أم موسى. كيف لا تحزن. كيف لا تخاف على طفل رضيع تضعه في صندوق ثم ترميه في النهر. لا تحزني.

إرسال تعليق

0 تعليقات
* Please Don't Spam Here. All the Comments are Reviewed by Admin.