من اروع قصص الانبياء - قصة سليمان عليه السلام والجن مع الشيخ نبيل العوضي

 قصة سليمان عليه السلام والجن مع الشيخ نبيل العوضي




داوود عليه السلام صاحب المملكة العظيمة وشهد بنو إسرائيل جنازة عظيمة لداود عليه السلام. كلنا يذكر أن سليمان عليه السلام كان يعرفه بنو إسرائيل كان معروفا عندهم بحسن خلقه ودينه وإيمانه مثل أبيه فأحبه وأحبه فلما تولى الحكم سليمان عليه السلام تولى الحكم في بني إسرائيل وكان قد أعطاه الله عز وجل لمنطق الطير والوحش حتى النمل. كان يعلم كلامها سليمان عليه السلام الحشرات الوحش الطيور والحيوانات الطائرة والزاحفة كلها كان يفهم منطقها سليمان عليه السلام جمع الناس جميعا. في ذلك اليوم أراد أن يخبرهم أنني قد حصلت على الحكم قد حصلت على الملك. في مثل هذا اليوم.

جمع الناس والوحش والطير وقال لهم يا أيها.


علمقطعي. وروتين كل شي. إن هذا لهو الفضل الم.



وحشر لسليمان بدأت الإنس والجن والوحش والطير تتجمع لسليمان معظمها من مملكة أعظم ملك على وجه التاريخ سليمان عليه السلام أعظم مملكة أعطيها إنسان على وجه الأرض أعطيت لسليمان عليه السلام حتى إذا حشر له الجن والإنس والطير فهم يوزعون ينظمون الجيش يعرف مكانه جيش من الإنسي جيش من الجن جيش من الوحشي يضللهم الطير أي عظمة هذه وأي من كل هذا إنه ملك سليمان عليه السلام وحشر لسليمان.



وحشر لسليمان جنوده من. من.



الجيل. الطائي. فهم يوزع. سليمان عليه السلام أحيانا كان يمشي ويسمع صوت النمل في يوم من الأيام أحبت الأرض وأجذبت الأرض وأصابهم سنين. قحط.



فإذا بسليمان عليه السلام يريد أن يخرج يطلب المطر من السماء. الاستسقاء وهو في الطريق رأى نملا قد خرج من جحره فإذا بنملة قد استلقت على ظهرها رفعت قوائمها إلى السماء تدعو الله عز وجل أن يسهم المطر فقال سليمان عليه السلام لأصحابه ارجعوا إلى بيوتكم قالوا له يا نبي الله نرجع إلى بيوتكم قالوا لما قال قد توفيت أي سيستجيب الله لهذه النملة وكم المطر في يوم من الأيام كان سليمان مع جيشه يمشي عليه الصلاة والسلام يمشي في البراري يمشي في الصحراء يمشي في الغابات يمشي بين ملكه وإذا به يقترب من وادي النمل والجيش لم يكن يعلم أن هناك واد للفي طريقهم فسمع سليمان صوت نملة تحذر قومها حتى.



حتى.



إذا أتوا على وادي النمل قالت نملة. ويهانل وه مساكنكم أن نملة تحذر قومها يا قوم يدخلوا مساكنكم لا يحطمانكم سليمان وجنوده لا يحطمون لكم سليمان وجنوده وهم لا يشعرون.


من أعلم أن ملك بسليمان من أداها باسمه. كيف عرفت جيش سليمان ملك سليمان الأرض كلها تعرف من سليمان عليه السلام سليمان لما وصله حديثها ضحك. تبتسم ضاحكا من قولها أي نعمة هذه التي أنعم الله عز وجل عليك أنت بسمضاحكم.


قوله لكنه مباشرة نسب الفضل لله وقال رب أو وزعني ربي ووزعني أن أشكر نعمتك أن أشكر نعمتك التي عمت علي وعلى والدي يدعو الله عز وجل أن يعينه على شكر هذه النعم.



ويمضي سليمان عليه السلام سليمان عليه السلام يتفقد الطير الوحشة. الإنسان الجنة. كل جيشه كان يتفقده سليمان عليه السلام فهو صاحب أكبر مملكة في ذلك الزمان ويملك الدنيا فلهذا كان كل يوم يتفقد جيشه وليس كل الجيش يتفقد. الأفراد الأساسيين وهو يتفقد الطير. افتقد طيرا ليس في مكانه أن يطير هذا إنه الهدهد سأل عنه سليمان لم يعلم به أحد أين ذهب ولم يتخلف عن موقعه فسليمان كان رجلا حازما. نبي الله لم يكن يكن يجلس في بيته وغيره يتفقد جيشه ويتفقد أفراده بل كان هو بنفسه يتفقد الأفراد وتفقد.



غضب عندما افتقد الهدهد فقال لي. وأرى أن كان من ال. و.



بل إن رأيت هذا الهدهد ولم يكن معه عذر لوعد به عذابا شديدا وإن كان خائنا قد ذهب إلى جيش آخر إلى جيش من جيوش الأعداء فلا أذبح إنه لو عذبه عذابا.



شديد أولا أصبح.



أو يأتيني بعذر لتخلفه أو لا يأتيان بسلطان.




هذا جهاد في سبيل الله. هذه حماية دولة تعبد الله عز وجل وأمة من الأمم تعبد الله جل وعلا. الأمر ليس بالهزل. القضية ليست اللعب لو يتخلف فرد واحد من أفراد الجيش فإنه لا بد إما أن يعذب أو يذبح ويقتل أو يأتي بعذر سديد الطير ما لبث سليمان عليه السلام فترة إلا ورجع رجع الهدهد إلى سليمان قال ما الذي أخبرك ما الذي جعلك لا تأتي إلى مكانك في كل يوم قال يا سليمان يا نبي الله لا تستعجل عليه فقد جئتك بخبر عظيم وبنبأ يقين ما هو هذا النبأ.


فمكث غير بعيد.



فقال أحببت بما علمت تحيطا وجئتكم سبأ.



فلسطين كانت موقعموقع سليمان عليه السلام وذلك الطير جاء من سبأ من اليمن. تخير المسافة بين فلسطين واليمن. وهذا الطير يأتي مسرعا إلى سليمان عليه السلام ليأتيه بالخبر.



ما الذي أخرجو جئتكم إسرائيل بنبأ بنبأ يقين.



خبر موثق الأكيد يقينا. ما هذا الخبر.



إن.



ثم رأت.



تملكهم هناك امرأة تحكم الناس ولها عرش عظيم. من هذه المرأة إنها بلقيس امرأة تحكم الناس وعندها قصر عظيم وعرش عظيم والأمة هناك كلها ترزح تحت حكمها بأمر غريب.



اسمع يا نبي الله وجدتها وجدتها وقومها يسجدون للشمس يسجدون للشمس من دون الله.


والله أكبر الطير يستنكر كيف أمة من الناس الذين أعطاهم الله العقل والملك العظيم ويعبدون غيره جل وعلا يعبدون أي شيء يعبدون الشمس.



استنكر الهدهد هذا قال ألا يسجد لله الهدهد لا يرضى بعبادة غير الله قال ألا لله الذي يخرج الخبئ في السماوات والأرض ويعلم ماتبدون وما كنتم يكتمون سليمان عليه السلام صدم بهذا الخبر سليمان عليه السلام أراد أن يتأكد من هذا الهدهد هل هو صادق في حديثه أم هو كاذب لأن نبي الله سليمان لا يصدق أي كلام عن أي إنسان هكذا قال سوف أكتب لك رسالة صغيرة فتأخذ هذه الرسالة وتلقيها على هذه المرأة التي وصفت التي اسمها بلقيس ألا تلقي هذه الرسالة عليها. ثم انظر ماذا تفعل هذه المرأة ذهب الهدهد وحمل هذه الرسالة وألقاها على بلقيس ونظر ماذا تفعل بلقيس بلقيس فتحت الرسالة التي تعجبت من أين جاءتها من أين نزلت عليها هذه الرسالة فتحت الرسالة الصغيرة فإذا مكتوب فيها أين ه.



المرسل سليمان نبي الله وإنه باسم الله. بسم الله الرحمن الرحيم ألا تعلوا علي وتوني مسلمي أي مسلمين لله مستسلمين لي إياكم تتكبروا على دين الله عز وجل وعلى عبادة الله جل وعلا. جمعت بلقيس الملأ في قصرها وسألتهم ماذا أفعل الوزراء الزملاء المقربون أهل الجيش المدافعون عن البلد جاءت بهم بلقيس تسألهم ماذا أفعل ماذا أصنع فإذا بهم يحرضون بلقيس على القتال قالوا نحن أولو قوتي و.



أولوا وأولوا بأس شديد.



والأمر إليك فنظر ناظري ما أضاعت أموري.



لكن بلقيس كانت أعقل منهم كانت أعقل من هؤلاء الرجال.



قالت بلقيس: { قَالَتْ إِنَّ الْمُلُوك إِذَا دَخَلُوا قَرْيَة أَفْسَدُوهَا وَجَعَلُوا أَعِزَّة أَهْلهَا أَذِلَّة وَكَذَلِكَ يَفْعَلُونَ } أهلها قال الله عز وجل مؤيدا بلقيس وكذالك يفعلون.


إذن ماذا نصنع يا بلقيس وماذا نفعل ربما يأتينا سليمان بجنوده وجيشه. قالت سوف أرسل لهم هدية هذه الهدية قافلة كبيرة محملة بالذهب والفضة والمجوهرات وكل ما يهنئ به الإنسان. سوف أحمل هذه القافلة بهذه الأموال والمجوهرات والذهب والفضة وأرسلوا بها إلى سليمان فإن كان نبيا كما يزعم وكما يدعي فإنه لن يقبل بهذه الأموال وإن كان من أهل الدنيا فستسكت هذه الأموال وفعلا فعلت بلقيس ما أرادت وأرسلت قافلة كبيرة محملة بالذهب والفضة والمجوهرات إلى من وإلى نبي الله سليمان فلما جاء الرجل الرسول مع هذه القافلة قال ما هذه القافلة قال إنها حديثة يا سليمان قال من هذه الهدية قال إنها هدية من بلقيس ملكة سبأ لك أنت يا سليمان عالم سليمان أنها رشوة تريد أن ترشد نبي الله عليه الصلاة والسلام. وهل سليمان يرشى وهل سليمان يقنع بشيء من حطام الدنيا قال وهو غضبان آتيا من دون نيبما. اعطوني مالا سليمان الذي له ملك عظيم قال تريدونني بما.


فما.



و.



غير م. كم بل.



هديتكم تفرح ومن ثم قال للرسول ارجع اليهم ارجع بأموالك وذهبك كله إلى بلقيس ثم جمع الملأ وجمع جيشه وجمع خاصته سليمان عليه السلام وهو غضبان جمع هؤلاء الناس المال المقربين جمعهم سليمان وهو يستشيرهم مع أنه نبي الله قال لهم من الذي يستطيع أن يأتيني بعرشها كل عرشها وكل قصرها أريد أن يكون بين يدي الآن عرشها وسريرها الذي وصفه لي هذا الهدهد وقال إنه إن لها عرش عظيم أريد هذا العرش العظيم أن يأتيني أنا هنا الآن. هذه المرأة تظن أنها ترشيني ليقف عند دعوتي إلى الله جل وعلا. ماذا تحسب نفسها فاعلة. أريد أحد منكم أن يأتيني بعرشها الآن قبل أن يأتونمسلمين أي سوف يستسلمون وسوف يدعون لله عز وجل وسوف ينزلون على حكمي لكن قبل أن يأتي يوم يأتيني بأنفسهم يجب أن يأتيني أحدكم بعرشها. من الذي يقدر قال عفريت من الجن وسليمان سخر الله له الإنس والجن قال عفريت من الجن يا سليمان تريد عرشها أنا آتيك بعرشها قبل أن يأتيك نصف النهار لأن سليمان كان يبدأ من أول النهار ولا يقوم من مقامه إلا منتصف النهار. قال قبل أن يأتي منتصف النهار تجد عرشها أمامك قال عفريت.



من الجن أنا آتيك أنا آتيك به قبل. تقوم أمام.


مقامك وإني عليه لقوي أميه.


أعظم صفتين يتحلى بهما الأجير القوة والأمانة. قال أنا قوي يا نبي الله وأنا أمين أيضا يا نبي الله آتيك بعرشها العظيم كله قبل أن تقوم من مجلسك سليمان عليه السلام كأنه استبق الأمر كأنه لم يرضى بهذا الأمر من الفجر إلى الظهر وقت طويل والزمن طويل أريد أقصر من هذا قال الذي عنده علم من الكتاب أنه علم قد يكون من الإنس قد يكون من الجن لكن أعطاه الله علما قال يا سليمان إذا أردت عرش بلقيس فإنك ما تطرف ببصرك ما تغمض عينيك أو يذهب بصرك إلى أبعد مكان ثم يرجع مرة أخرى إلا وترى عرشها أمام عينيك. قال سليمان إذن لك ما أردت فافعل هذا أي أتتني بعرفها قبل أن يرتد إلي طرفي.



ده علم من الكتاب أنا آتيك به قبل أيه يرتد إليك طرفك وإذا بسليمان يغمض عينيه فلما فتحهما رأى عرش بلقيس العظيم أمام عينيه فلما رآه مستقرا عنده ماذا قال سليمان قال هذا فضل ربي هل يا بلني هذه نعمة من الله قال هذا من فضل ربي لي بل وأشكر أم أكفر ومن شاكر فإنما يشكر لنفسه وأما كفار فإن ربي ظني هو كريه.



هذا فضل الله عز وجل وهو اختبار له لأشكر الله عز وجل على هذه النعمة أي نعمة هذه ويملك هذا أعطاه الله لسليمان وعزة هذه يغمض عينيه ويفتحهما وإذا عرش بلقيس العظيم أمامه في فلسطين وبلقيس أين هي في اليمن. وتخيلوا المسافة من اليمن إلى فلسطين بغمضة عين والعرش أمامه ثم قال لجنوده والجن الذين يخدمونهنكر لها عرشها بدل العرش. اجعلوا الذي في الأعلى في الأسفل وفي اليمين في اليسار بدل هذا العرش نختبرها هل تعرف عرشها أو لا تعرفه فلما وصلت بلقيس وأذعنت لسليمان عليه السلام سألها سليمان هل هذا عرشك أهكذا عرشك كانت ذكية عاقلة قالت نعم ولا قالت لا.



قالت كأنه هو كأنه عرفي. لم تثبت ولم تنل عقلها وحكمتها. وأتينا العلم من قبلها وكنا مسلمين. ما الذي منع بلقيس أن تعبد الله أنها كانت من قوم كافرين. هذا هو السبب الذي صدم بلقيس عن عبادة الله عز وجل قومها وعبادة قومها هي التي رصدتها عن عبادة الله وإلا عقلها لو كان لوحده لها على الله عز وجل قال لها سليمان بعد أن رأت عرشها بعد أن عرفت قصرها الآن أدخل إلى قصري.



دخلت بلقيس قصر سليمان عليه السلام أي قصر هذا أي صرح هذا لعندما دخلت داخل القصر وجدت فيه نهرا يجري نهر داخل هذا القصر أي عظمة أي خلق خلقه الله عز وجل وسخر هل سليمان عليه السلام فبنى هذا القصر العظيم أنه يجري داخل القصر. دخلت بلقيس إلى داخل القصر وقد كانت لبست ثيابا طويلة فرأت النهر يجري رأته فرفعت ثيابها وكشفت ساقيها لتدخل داخل النهر. فقال لها سليمان وهو يبتسم يا بلقيس يا بلقيس لا تكشف عن ساقيك. هذا النهر الذي يجري داخل القصر إنه مغطى. مغطى. وبأي شيء قد غطي مغطى بالقوارير إنه زجاج لا ترينه يا بلقيس زجاج غطي به هذا النهر تمشي عليه بالقياس إلى دخول القصر.



إلا لدخول الصرح فلا. رأت.


فلم رأته حسيبة وروجت وكشفت وكشفت ساقيها ورفعت ثيابها لتدخل في النهر. إنه صرح إنه صرح.


ممرد مغطى.



إنه صرحدومري وعجبت بلقيس التي كانت تظن أن عرشها أعظم عرش وأن قصرها أعظم القصر عندما رأت سليمان وقصر سليمان عرفت معنى القصر. ذهبت وجلست مع سليمان عليه السلام أخذ يعلمها دين الله عز وجل أن علمها معنى التوحيد وأن عبادة غير الله عز وجل لا تجوز نبي يعلم بلقيس دين الله جل وعلا تعرفتعرف أنها قد ظلمت نفسها رب إني ظلمت نفسي وأسلمت مع سليمان.



وأسلمت مع سليمان لل. لله رب العالمين.



آمنت بلقيس بالله وآمنا بالله عز وجل. ظل سليمان عليه السلام يدعو إلى الله جل وعلا ويجاهد في سبيل الله.



في يوم من الأيام كان يستعرض الخيل أمامه الصافرات الجياد السريعة المدمرة التي يقاتل بها المجاهدون في سبيل الله عز وجل. وقت العصر استعرض الخيول الصافي ذات الجياد. طال عليه الوقت ولم يشعر به.



حتى غابت الشمس وتوارت بالحجاب ونسي أن يصلي لله عز وجل إذ عرض عليه بين العشي العصر إذ عرض عليه بالعيشتو الجياد. فندم.



وأستغفر ربه على رب.


أحببت حب الخير وعلى إني أحببت حب الخير عن ذكر أحببت الخيل واستعراضها عندك ربي عز وجل حتى توارت بالحجاب.


حتى غابت الشمس وذهب وقت الصلاة فنادى سليمان عليه السلام بجنوده الرد علي الخيول كلها تقربها لله عز وجل وذبحها الله جل وعلا وفرق لحومها على الفقراء والمساكين ردرد عليطافطة تطبيقمسلوق والأعناق. وذبحها كلها لما. لله عز وجل وقربها من. الله جل وعلا.



ذبح الخيول. سليمان عليه السلام يفعل هذا لما فاتته صلاة واحدة أي شيء يضيع عليه الصلاة. لا يستحق معي البقاء أي شيء يلهيني عن ذكر الله عز وجل. لا يبقى معي لكنها الخيول التي تسافر عليها يا سليمان. الخيول التي تقاتل بها يا سليمان. ماذا سيفعل سليمان الآن. كيف سيسافر بعد اليوم كيف سيتفقد مملكته سليمان عليه السلام بعد أن ذبح الخيول. ما قصة سليمان عليه السلام مع الريح وأي بساط يحمل عليه ما قصة سليمان عليه السلام مع الجن والشياطين وكيف سخرت نبينا سليمان عليه السلام. ما الذي حصل بينه وبين الجن والشياطين وكيف كانت تخدم سليمان ماذا فعلت الجن قبل موته وبعد موته بل. ما حكاية موت سليمان وكيف كان موته عليه الصلاة والسلام كيف مات سليمان وما خبر موته وكيف ظل بعد موته فترة من الزمن وكيف أن سليمان عليه السلام أعطاه الله عز وجل ملكا عظيما وحكما وفهما وماذا حصل بينه وبين وادي النمل. ومع الهدهد. وقصته مع بلقيس التي في النهاية. أذعنت أمره لحكمه بل قالت إني ظلمت نفسي وأسلمت مع سليمان لله رب العالمين سخر الله عز وجل لسليمان. الجنة والطير والوحشة والانس سخر له ملكا عظيما وخلقا كبيرا لمن لسليمان ذلك النبي. الملك يقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم أن سليمان عليه السلام سأل ربه ثلاثا.



فأعطاه اثنتين ومنعه واحدة. وهذه الأدوية دعاها سليمان عليه السلام بعد أن جدد بناء بيت المقدس فقد بني في عهد سليمان بناءا عظيما لما أعطاه الله القوة. والملك وسخر له الجن والشياطين والانس والوحش والطير والريح بنى بيت المقدس فلما اكتمل بناء بيت المقدس رفع يديه إلى السماء ودعا ربه بثلاث فأعطاه الله عز وجل اثنتين أما الأولى قال اللهم إني أسألك حكما يوافق حكمك فأعطاه الله عز وجل. اللهم الثانية إني أسألك ملكا لا ينبغي لأحد من بعده فأعطاه الله عز وجل الثانية. أما الثالثة. فإنه ما خرج أحد من بيته يريد الصلاة في بيت المقدس لم يخرجه إلا الصلاة فلا يرجع لنا إلا من ذنوبه كيوم ولدته أمه أي نقي الذنوب والخطايا فمنعه الثالثة. قال نبينا صلى الله عليه وآله وسلم قال أرجو أن تكون لنا أرجو أن يعطينا الله عز وجل هذه الثالثة أي لا يصلنا أحد في بيت المقدس إلا رجع من ذنوبه كيوم ولدته أمه أي بيت على أي بقعة تلك فحرم الله عز وجل سليمان. وأعطاه الحكمة.


إرسال تعليق

0 تعليقات
* Please Don't Spam Here. All the Comments are Reviewed by Admin.