بخصوص الثغرة الامنية في هواتف أندرويد والتي حذر منها الجيش المغربي




بخصوص الثغرة الامنية في هواتف أندرويد والتي حذر منها الجيش المغربي 









يا الله على بركة الله نبدأ موضوع اليوم. السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته. إذا أنتم كثر مراسلون بموضوع تحذير الجيش المغربي من الثغرة المكتشفة مؤخرا فيما يخص أجهزة أندرويد بعض أجهزتهم بطبيعة الحال والكثير منكم طلب مني حتى في الحلقة الماضية التي تحدثت فيها عن نفسي مراجعة الكثير منكم طلب مني أن أتطرق إلى الموضوع صراحة كرأي شخصي ولا ابخس عمل أي أحد فأنا لم يعر ذلك اهتماما لهذا لم أتحدث عنه ولكن لم أكن أعتقد أن الموضوع فيه ضجة كبيرة فالمجتمع المغربي بهدف سنحاول إن شاء الله انطلاقا من هذه الحلقة أن نتهم مجموعة من الأمور حتى إن شاء الله في وقت لاحق إذا صدقت مثل هذه الأخبار. تفهمنا الوضعية بشكل جيد وأفضل. إذن أولا أعتقد أن مسألة أو خبر تحذير الجيش المغربي هذا العنوان في حد ذاته هو الذي أثار الرعب في المجتمع المغربي وأثار الرعب في ما يخص الناس التي قرأت الخبر. الجيش المغربي يحذر الجيش كل المغرب كما لو أن القنبلة النووية غدا ستلقى على المغرب وبطبيعة الحال الصحافة المغربية تحاول أن تركز على موضوع وعلى هذه العناوين حتى يتضخم العنوان يجب أن نعرف أصدقاءه ويجب أن نتفق أسبوعيا. إذا كنت من الناس التي تتتبع أخبارها لكن أحيلك إلى مصدر من المصادر المعروفة بأخبار الهاكر هاكر نيوز أو إذا كنت تتابع أنا وإذا كنت أي شخص حتى هاوي بأمن المعلوماتي ومحبمحب لدراسة اخبار وجديد الأمن المعلوماتي عادة كل أسبوع تجد الكثير من الثغرات التي تصيب الأجهزة وتصيب الهواتف فتصيب الحواسيب وتصيب البرمجيات وهذا أمر صعب جدا لكن العيب في التضخيم الذي أنا شخصيا لا أقبله وخصوصا في مثل هذه المواضيع فنتحدث أولا على أن أفسر لكم أولا الثغرة المكتشفة أولا فيما يخص ثغرة زيرو أولا ومن ثغرات كثيرة هي الثغرات التي لم يتم بعد التي لم يتم بعد تأمينها يعني لم يتم طرح طرق أمنية لها ما دام أنه لا يتم ترقية أمنية لها فتسمى ثغرات زيرو دي. أكيد فيما يخص ثغرة المكتشفة أعتقد وهذه من المبادئ الأساسية في الأمن المعلوماتي أي شخص يعرف كيف يستخدم هاتفه بشكل آني فلا خوف عليه لأن هذه الثغرة أولا هي ثغرة الطبية الحالية نوعها وخطرها لا يمكن أن نخفيه ولكن بهذه.

الطريقة إصابتك باختراق تبقى في أمرين أساسيين أولا الدخول إلى مواقع غير معروفة أو تحميل تطبيقات غير معروفة. هذا يعني بيزيك في الأمن المعلوماتي يعني إذا كنت شخص يحمل تطبيقات من مصادر غير معروفة وإذا كنت شخص يدخل إلى أي مواقع كيفما كانت خصوصا المواقع تعرف ما أتحدث أو مواقع الويب أو غير ذلك فبطبيعة الحال أنت معرض للاختراق وإذا كنت شخص لا يحمل تطبيقات إلا من جوجل بلاي ولا يدخل إلا المواقع المعروفة والمؤمنة فبالتالي لا خوف على الموضوع يعني مسألة أن يتم اختراقه وهو ثغرة ولا يمكن هذا وسيتم تحكم الحالة إذا كنت شخص لا تستطيع أو لا تعرف كيف تحمي هاتفك. أشيد بك يا صديقي إذا كنت شخص ألفين وتسعة عشر ولا يعرف حتى المبادئ الأساسية لتأمين هاتفه أو حاسوبه فأنت تعاني من الأمية المعلوماتية حتى نكون واضحين بأن هذا العالم لا يرحم. إذا كنت شخص لا يعرف كيف يتعامل مع هاتفه ومع حاسوبي وأعتقد أن هذه من المجالات التي يجب أن تدرس للشباب الذين يدرسون الآن في الإعدادية يدرسون المعلومات التي يجب تدريسهم كيف الأمن كذلك فإذا كنت شخص وحتى مثلا الوزراء وحتى المستشارين وحتى الناس كموظفين بصفة عامة يجب أن يأخذوا حصصا فيما يخص الهندسة الاجتماعية وفيما يخص التأمينات الاجتماعية بوجه عام فبالتالي يعني هذا الخبر وما أثاره من ضجة. أعتقد كما قلت المسألة هي فقط تسليط الضوء على الجيش المغربي وكلمة الجيش المغربي أي نعم أنا لا أقول هناك مجهودات الجيش المغربي وهذا أمر محمود جدا وسعيد كذلك بتواجد فرقة متخصصة في مجال الأمن المعلوماتي ولكن كذلك يجب أن نفهم مسألة أخرى لأن الكثير كذلك ذهب في إطار أن نرى الجيش المغربي هو من اكتشف هذه الثغرة الجيش المغربي لم يكتشف شيء. الجيش المغربي يعتمد على المصادر التي يمكن أن تعتمد عليها أنت كذلك المصادر التي ذكرها في البلد هي مصادر متابعة شخصيا ونتابع العديد من المصادر الأخرى يعني كما قلت أي شخص هو متابع لمجال أمن المعلومات. مسائل بديهية بالنسبة إليه فبالتالي هذا ما يوجد في الموضوع. لا داعي للخلق لا داعي للضعف فهذه عادية جدا بالنسبة لمن يفكر في استبدال هاتفه فيه لا داعي لذلك المسألة عادية.

طرحت الترقيات وسيتم إصلاح المشكلة أعتقد أنه حتى الآن وأن أنصار هذا الفيديو قد تم إصلاح المشكلة.

وعليه أدعو الشعب المغربي لعدم الضعف وأن يركزوا في مسألة مهمة جدا وهي مسألة تأمين حساب تأمين يجب أن يدرس كيف يؤمن حساباته هاتفه حاسوبه وإذا كان يعرف القواعد الأساسية أقول فقط قواعد أساسية هي كافية بنسبة كبيرة جدا لكي تجعله بعيدا عن هذه المشاكل وعن هذه النصائح فهذا ما يوجد في الموضوع.

نتمنى ان شاء الله أنكم تشاركون هذا الفيديو مع إخوانكم المغاربة كذلك حتى تتضح لهم الرؤية وهنا لا تكون هناك تقدمه كنت سعيد جدا بأن أقدم لكم هذا التوضيح وإذا كانت هذه أول مرة تتابعون أو تتابع حلقتين أدعوك إلى الاشتراك بقناة محترف أو كنت أدخل قناة قناة العربية في الوطن العربي عن طريق النقر على زر يمكنك ذلك متابعة صفحته الاجتماعية ستجد روابطها في الأسفل.

إرسال تعليق

3 تعليقات
* Please Don't Spam Here. All the Comments are Reviewed by Admin.
  1. المغرب الشقيق

    ردحذف
  2. الثغرات لا تنتهي كل لحظة تظهر لك ثغرة أمنية ضعيفة وجب التحلي بالصبر والحيطة والحذر

    ردحذف